المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تقني شامل لكل ما يتعلق بالأنظمة والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخى وأختاه أقوى كلمة هي الحق.. وأصـعـــب لـحظــات أن تفـــارق مــن تحـــب أبليت بأربع إبليس والدنيا ونفسى والهوى من أين ارجو منهم فكاكا يارب ساعدنى بعفو أننى أصبحت لاأرجو لهن سواكا وقال إبليس : العجب لبني آدم يحبون الله ويعصونه .. ويبغضونني ويطيعوني قال احدالحكماء إياك ان تكون عدواً لإبليس في العلانية وصديقاً له في السر شعــاع قرآني قال تعالى مَن عَمِلَ صالحاً مِن ذَكَرٍ أو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ مَاكَانُوا يَعمَلُونَ إيمـان + عمل صـالح = حياة طيبةوهي غاية السعادة. ضيــاء نبوي قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم عَجَباً لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ. إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ. وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ. إِنْأَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ. فَكَانَ خَيْراً لَهُ. وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْراً لَهُ فالسعادة في الشكر عند النعماء، والصبر عند الضراء قال الحسن البصري تفقدوا الحـلاوة في ثلاثة أشياء في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن فإن وجدتم، وإلافاعلموا أن الباب مغلق قال الإمام ابن القيم رحمه الله: عنوان سعادة العبد في ثلاث أمور هي أنه إذا أنعم شكر،وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر، فإن هذه الأمور الثلاثة هي عنوان سعادةالعبد, وعلامة فلاحه في دنياه وأخراه. كن تقيًّا تكن سعيداً ولست أرى السعادة جمع مـالٍ ولـكن التقيَّ هـو السعيـد كتمان الأسرار يدل على جواهر الانسان وكما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها فلا خير في إنسان لا يكتم سراً كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً .. يُرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر يامن يرى مد البعوض جناحها فى ظلمة الليل البهيم الا ليل ويرى مناط عروقها فى لحمه والمخ فى تلك العظام النحل أجالها محتومة وأرزاقها مسمومة بعطا وأن لم تسأل فلقد سألتك بالنبى محمد الهاشمى المدثر المزمل إمنن علىً بتوبة تمحو بها ماكان فى الزمان الآول قال الحكماء العاقل من نفسه في تعب والناس منه في راحة والأحمق من نفسه في راحة والناس منه في تعب من عمل لآ خرته كفاه الله أمر دنياه ومن أصلاح سريرته أصلح الله علا نيته ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس سرورك بالمعصية اذا ظفرت بها شر من مباشرتك المعصية طول الاستماع الى الباطل يطفى حلاوة الطاعة من القلب علامة مقت الله للعبد ان تراه مشتغلا بما لا يعنيه من امر نفسه كل ما شغلك عن الله عز وجل من اهل او مال او ولد فهو عليك مشئوم كن فى الدنيا ببدنك وفى أ لاخره بقلبك لا تصحب الاامنيا او معينا فان الامين يحملك على الصدق والمعين يعينك على الطاعة إذا لم تتبع ما تريد، لن تحصل عليه أبد اإذا لم تسأل، ستكون الإجابة دائما لا إذا لم تتقدم خطوة، ستظل دائما في نفس المكان لا تفش على احد ما تحب ان يكون مستورا منك لا يقوى على ترك الشهوات الا بترك الشبهات ما ابتلى الله عبد ا بشىء اشد من الغفلة والقسوة من اظهر محاسنه لمن لا يملك ضره ولا نفعه فقد اظهر جهله من استغفر الله وهو ملازم للذنب حرم الله تعالى عليه التوبه ولانابة اليه من عاش بوجهين مات لا وجه له. من حفظ قلبه مع الله بالصدق اجرى الله على لسانه الحكمة من خاف الله خافة كل شىء من رايت فيه خصلة من الخير فلا تفارقه فانه يصيبك من بر كاته من ضيع امر الله فى صغر ه اذله الله فى كبر ه من علامة الاستدراج العمى عن عيون النفس الدنيا دار تجارة والويل لمن تزود منها بالخسارة . الامن مع الفقر خير من الغنى مع الخوف عالم معاند خير من جاهل منصف لا خير فى عبادة لا فقة فيها ولا خير فى قراءة لا تدبر فيها تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا من مات قلبه لم يشعر بالمعصية عند الامتحان يكرم المرء او يهان الكرم غطاء العيب من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه قل حياؤه اذا حان القضاء ضاق الفضاء صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذابه تاج المروءة التواضع من كتم سره كان الخير فى يده مارفعت نعمة الا بضياع حق من أبطا به عمله لم يسرع به نسبه وقال بعض الصالحين : من اذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكى الكريم من كف اذاه والقوى من قهر هواه نية المرء خير من عمله اطلبوا الخير من حسان الوجوه من اطلع على جاره انتهكت حجب استاره الغريب من ليس له حبيب اخسر الخاسرين من ابدى للناس صالح اعماله وبارز بالقبيح من هو ا قرب اليه من حبل الوريد اذا اقبل العبد بقلبه الى الله تبارك وتعالى اقبل الله اليه بقلوب المؤمنين ا ذا انت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعى الله ؟ اذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك اصلح ما بقى من عمرك يغفر لك ما مضى اطع الله يطيعك كل شىء افقر الفقراء من لا يهتدى الى من يقدر على ان يغنيه انك لا تدع شيئا اتقاء الله الا اعطاك الله خيرا منه اتخذ طاعة الله تجارة تاتيك الارباح من عير بضاعة الا نس بغير الله تعالى وحشة الشكر ان تجتنب ما نهى الله عنه العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه وعرف ما يضره مما ينفعه المتوكل الذى يرضى بحكم الله تعالى فيه النظر رسل البلايا وسهام المنايا الهموم عقوبات الذنوب حق لمن اعزه الله بالمعرفة الا يذله المعصية الناس موتي و أهل العلم أحياء انما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت و لعمري عن قليل كل من فيها يموت الذهب: اصفر يجري في جيوب الأثرياء فتحمر وجوههم عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته. أن الذنوب تؤدي إلى قلة التوفيق وحرمان العلم والرزق وضيق الصدر وذهاب الحياء الصمت يفتح طريق التفكير وكثرة الكلام تغلقه . عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذي تكلمه أعظم أنواع الجهل أن يجهل الجاهل انه جاهل • من يرى بعقله لا يحتاج أن يرى بعينه أن الصمت حكمه ولكنه يكون نقمه عندما يحتل كل المواقف وبصدارة احكم على الرجل بأسئلته ... لا بأجوبته سمي السفر سفراً لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين إذا أردت أن تؤاخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت لا تبكى على الماضي ..فيكفي أنه مضى .. .بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف. سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز . من يحب الشجرة يحب أغصانها . - إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أوحب - لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود . البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي . القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره . الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك . عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الاصدقاء دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة . إذا أردتأن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين . من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه. -عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون. - - لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. - الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن يعلم الحياة سوف تلعب به كبير . عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل. إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه الكلام اللين يغلب الحق البين ** ** ** ** كلنا كالقمر .. له جانب مظلم ** ** ** ** لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره ** ** ** ** العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً ** ** ** ** المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض ** ** ** ** يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم ** ** ** ** يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة الكلام اللين يغلب الحق البين لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً من علت همته , طال همه ** ** ** ** من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء ** ** ** ** من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً ** ** ** ** المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك من أطاع الواشي ضيَع الصديق أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام لا تستحِ من إعطاء القليل فإنالحرمان اقل منه المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لايصدق الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين الناجح يرى حلا لكل مشكلةوالفاشل يرى مشكلة في كل حل الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبدده االناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلىالماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول مايختار الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث اللهم لك الحمد والشكر على ماوفقتنا له وأعنتنا على نقله لإخوانا ألاعضاء «اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي، وَزِدْنِي عِلْماً. وأدعوه أن يتقبل أعمالنا جميعا خالصة لوجهه الكريم و أن يكون المنتدي هو المرجع والمصداقيه والشفافيه ويكون هذا المنتدى مما يحبه الله ويكون كل عمل فيها لوجه الله ونكون سبب فى.. رسم السعادة على كل ما فى وبذل الغالي والنفيس في منتدى القران الحكيم..

 

 تأدب مع رسول الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة رسول الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محبة رسول الله


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

تأدب مع رسول الله Empty
مُساهمةموضوع: تأدب مع رسول الله   تأدب مع رسول الله I_icon_minitimeالأحد يناير 20, 2013 9:32 pm


أمر الله في كتابه العزيز بالأدب معه صلى الله عليه وسلم فقال{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ } أي لا تفتاتوا على رسول الله بشئ حتى يقضيه الله على لسانه وانظر أدب الصديق معه عليه الصلاة والسلام في الصلاة لما تقدم بين يديه كيف تأخر فقال: ما كان لابن أبي قحافة أن يتقدم بين يدي رسول الله وكيف أورثه الله مقامه والإمامة بعده وقال الضحاك: لا تقضوا أمرًا دون رسول الله وقال غيره: لا تأمروا حتى يأمر ولا تنهوا حتى ينهى فمن الأدب: أن لا يتقدم بين يديه بأمر ولا نهي ولا إذن ولا تصرف حتى يأمر هو وينهى ويأذن كما أمر الله تعالى بذلك في هذه الآية وهذا باق إلى يوم القيامة لم ينسخ فالتقدم بين يدي سنته وبعد وفاته كالتقدم بين يديه في حياته ولا فرق بينهما عند ذي عقل سليم ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم: أن لا ترفع الأصوات فوق صوته كما قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ} وأفاد أنه ينبغي أن لا يتكلم المؤمن عنده صلى الله عليه وسلم كما يتكلم العبد عند سيد، أي بل يكون صوته دون صوته مع سيده وإذا كان رفع الأصوات فوق صوته صلى الله عليه وسلم موجبًا لحبوط الأعمال فما الظن برفع الآراء ونتائج الأفكار على سنته وما جاء به صلى الله عليه وسلم؟

وَرُوِيَ أن أبا بكر لما نزلت هذه الآية قال (وَاللهِ يَا رَسُولَ اللهِ لا أُكَلِّمُكَ إِلاَّ كَأَخِي السِّرَارِ) أي: الكلام الخفِيّ الذي يراد كتمه (وأن عمر كان إذا حدَّثه حدَّثه كأخي السراري ما كان يسمع النبي صلى الله عليه وسلم حديثه بعد هذه الآية حتى يستفهمه) وروي أن أبا جعفر أمير المؤمنين ناظر مالكاً في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له مالك: يا أمير المؤمنين لا ترفع صوتك في هذا المسجد فإن الله أدَّب قوماً فقال {لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ} ومدح قومًا فقال {إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ} وذم قومًا فقال {إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاء الْحُجُرَاتِ} وأن حرمته ميتًا كحرمته حيًّا فاستكان لها أبو جعفر ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم أن لا يُجعل دعاؤه كدعاء بعضنا بعضاً قال تعالى {لَا تَجْعَلُوا دُعَاء الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاء بَعْضِكُم بَعْضاً} وفيه قولان للمفسرين: أحدهما: لا تدعوه باسمه كما يدعو بعضكم بعضًا بل قولوا: يا رسول الله، يا نبيَّ الله - مع التوقير والتواضع والثاني: أن المعنى لا تجعلوا دعاءه لكم منزلة دعاء بعضكم بعضاً إن شاء المدعو أجاب وإن شاء ترك بل إذا دعاكم لم يكن لكم بُدّ من إجابته ولم يسعكم التخلف عنها البتَّة فإن المبادرة إلى إجابته واجبة والمراجعة بغير إذنه محرمة ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم: أنهم إذا كانوا معه على أمر جامع - مع خطبة أو جهاد أو رباط لم يذهب أحد مذهبًا في حاجة له حتى يستأذنه كما قال تعالى {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ}

ومن الأدب معه صلى الله عليه وسلم أنه لا يستشكل قوله بل تستشكل الآراء بقوله ولا يعارض نصُّه بقياس بل تُهدر الأقيسة وتُلقي لنصوصه ولا يُحرَّف كلامه من حقيقته لخيال مخالف تسميه أصحابه معقولاً نعم هو مجهول وعن الصواب معزول ولا يتوقف قبول ما جاء به على موافقة أحد فكل هذا من قلَِّة الأدب معه وهو عين الجرأة عليه صلى الله عليه وسلم ورأس الأدب معه صلى الله عليه وسلم:كمال التسليم له والانقياد لأمره وتلقِّي خبره بالقبول والتصديق دون أن يحمله معارضة خيال باطل على أن يقدم عليه آراء الرجال فيوحد التحكيم والتسليم والانقياد للرسول كما وحد المرسل بالعبادة فهما توحيدان لا نجاة إلاَّ بهما والقرآن مملوء بالآيات المرشدة إلى الأدب معه صلى الله عليه وسلم: لما قال المشركون {يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ} أجاب تعالى عنه عدوه بنفسه من غير واسطة فقال {ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ}ولما قالوا{أَفْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً}أجاب تعالى عنه فقال{بَلِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْعَذَابِ وَالضَّلَالِ الْبَعِيدِ} ولما قالوا {لَسْتَ مُرْسَلاً} أجاب الله عنه فقال{يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ} ولما قالوا {أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ} أجاب تعالى عنه فقال {بَلْ جَاء بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ } فصدَّقه ثم ذكر وعيد خصمائه فقال {إِنَّكُمْ لَذَائِقُو الْعَذَابِ الْأَلِيمِ}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأدب مع رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هذه صورته (رسول الله صلي الله عليه وسلم) وليس كما صوروه ( صوتيات) .... ؟؟!!!
» حبيبة رسول الله عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها
» وهل من بعدك رجل محب يا رسول الله؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر :: منتدي نصرة سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: