المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تقني شامل لكل ما يتعلق بالأنظمة والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخى وأختاه أقوى كلمة هي الحق.. وأصـعـــب لـحظــات أن تفـــارق مــن تحـــب أبليت بأربع إبليس والدنيا ونفسى والهوى من أين ارجو منهم فكاكا يارب ساعدنى بعفو أننى أصبحت لاأرجو لهن سواكا وقال إبليس : العجب لبني آدم يحبون الله ويعصونه .. ويبغضونني ويطيعوني قال احدالحكماء إياك ان تكون عدواً لإبليس في العلانية وصديقاً له في السر شعــاع قرآني قال تعالى مَن عَمِلَ صالحاً مِن ذَكَرٍ أو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ مَاكَانُوا يَعمَلُونَ إيمـان + عمل صـالح = حياة طيبةوهي غاية السعادة. ضيــاء نبوي قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم عَجَباً لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ. إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ. وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ. إِنْأَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ. فَكَانَ خَيْراً لَهُ. وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْراً لَهُ فالسعادة في الشكر عند النعماء، والصبر عند الضراء قال الحسن البصري تفقدوا الحـلاوة في ثلاثة أشياء في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن فإن وجدتم، وإلافاعلموا أن الباب مغلق قال الإمام ابن القيم رحمه الله: عنوان سعادة العبد في ثلاث أمور هي أنه إذا أنعم شكر،وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر، فإن هذه الأمور الثلاثة هي عنوان سعادةالعبد, وعلامة فلاحه في دنياه وأخراه. كن تقيًّا تكن سعيداً ولست أرى السعادة جمع مـالٍ ولـكن التقيَّ هـو السعيـد كتمان الأسرار يدل على جواهر الانسان وكما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها فلا خير في إنسان لا يكتم سراً كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً .. يُرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر يامن يرى مد البعوض جناحها فى ظلمة الليل البهيم الا ليل ويرى مناط عروقها فى لحمه والمخ فى تلك العظام النحل أجالها محتومة وأرزاقها مسمومة بعطا وأن لم تسأل فلقد سألتك بالنبى محمد الهاشمى المدثر المزمل إمنن علىً بتوبة تمحو بها ماكان فى الزمان الآول قال الحكماء العاقل من نفسه في تعب والناس منه في راحة والأحمق من نفسه في راحة والناس منه في تعب من عمل لآ خرته كفاه الله أمر دنياه ومن أصلاح سريرته أصلح الله علا نيته ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس سرورك بالمعصية اذا ظفرت بها شر من مباشرتك المعصية طول الاستماع الى الباطل يطفى حلاوة الطاعة من القلب علامة مقت الله للعبد ان تراه مشتغلا بما لا يعنيه من امر نفسه كل ما شغلك عن الله عز وجل من اهل او مال او ولد فهو عليك مشئوم كن فى الدنيا ببدنك وفى أ لاخره بقلبك لا تصحب الاامنيا او معينا فان الامين يحملك على الصدق والمعين يعينك على الطاعة إذا لم تتبع ما تريد، لن تحصل عليه أبد اإذا لم تسأل، ستكون الإجابة دائما لا إذا لم تتقدم خطوة، ستظل دائما في نفس المكان لا تفش على احد ما تحب ان يكون مستورا منك لا يقوى على ترك الشهوات الا بترك الشبهات ما ابتلى الله عبد ا بشىء اشد من الغفلة والقسوة من اظهر محاسنه لمن لا يملك ضره ولا نفعه فقد اظهر جهله من استغفر الله وهو ملازم للذنب حرم الله تعالى عليه التوبه ولانابة اليه من عاش بوجهين مات لا وجه له. من حفظ قلبه مع الله بالصدق اجرى الله على لسانه الحكمة من خاف الله خافة كل شىء من رايت فيه خصلة من الخير فلا تفارقه فانه يصيبك من بر كاته من ضيع امر الله فى صغر ه اذله الله فى كبر ه من علامة الاستدراج العمى عن عيون النفس الدنيا دار تجارة والويل لمن تزود منها بالخسارة . الامن مع الفقر خير من الغنى مع الخوف عالم معاند خير من جاهل منصف لا خير فى عبادة لا فقة فيها ولا خير فى قراءة لا تدبر فيها تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا من مات قلبه لم يشعر بالمعصية عند الامتحان يكرم المرء او يهان الكرم غطاء العيب من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه قل حياؤه اذا حان القضاء ضاق الفضاء صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذابه تاج المروءة التواضع من كتم سره كان الخير فى يده مارفعت نعمة الا بضياع حق من أبطا به عمله لم يسرع به نسبه وقال بعض الصالحين : من اذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكى الكريم من كف اذاه والقوى من قهر هواه نية المرء خير من عمله اطلبوا الخير من حسان الوجوه من اطلع على جاره انتهكت حجب استاره الغريب من ليس له حبيب اخسر الخاسرين من ابدى للناس صالح اعماله وبارز بالقبيح من هو ا قرب اليه من حبل الوريد اذا اقبل العبد بقلبه الى الله تبارك وتعالى اقبل الله اليه بقلوب المؤمنين ا ذا انت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعى الله ؟ اذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك اصلح ما بقى من عمرك يغفر لك ما مضى اطع الله يطيعك كل شىء افقر الفقراء من لا يهتدى الى من يقدر على ان يغنيه انك لا تدع شيئا اتقاء الله الا اعطاك الله خيرا منه اتخذ طاعة الله تجارة تاتيك الارباح من عير بضاعة الا نس بغير الله تعالى وحشة الشكر ان تجتنب ما نهى الله عنه العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه وعرف ما يضره مما ينفعه المتوكل الذى يرضى بحكم الله تعالى فيه النظر رسل البلايا وسهام المنايا الهموم عقوبات الذنوب حق لمن اعزه الله بالمعرفة الا يذله المعصية الناس موتي و أهل العلم أحياء انما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت و لعمري عن قليل كل من فيها يموت الذهب: اصفر يجري في جيوب الأثرياء فتحمر وجوههم عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته. أن الذنوب تؤدي إلى قلة التوفيق وحرمان العلم والرزق وضيق الصدر وذهاب الحياء الصمت يفتح طريق التفكير وكثرة الكلام تغلقه . عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذي تكلمه أعظم أنواع الجهل أن يجهل الجاهل انه جاهل • من يرى بعقله لا يحتاج أن يرى بعينه أن الصمت حكمه ولكنه يكون نقمه عندما يحتل كل المواقف وبصدارة احكم على الرجل بأسئلته ... لا بأجوبته سمي السفر سفراً لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين إذا أردت أن تؤاخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت لا تبكى على الماضي ..فيكفي أنه مضى .. .بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف. سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز . من يحب الشجرة يحب أغصانها . - إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أوحب - لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود . البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي . القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره . الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك . عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الاصدقاء دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة . إذا أردتأن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين . من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه. -عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون. - - لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. - الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن يعلم الحياة سوف تلعب به كبير . عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل. إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه الكلام اللين يغلب الحق البين ** ** ** ** كلنا كالقمر .. له جانب مظلم ** ** ** ** لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره ** ** ** ** العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً ** ** ** ** المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض ** ** ** ** يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم ** ** ** ** يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة الكلام اللين يغلب الحق البين لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً من علت همته , طال همه ** ** ** ** من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء ** ** ** ** من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً ** ** ** ** المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك من أطاع الواشي ضيَع الصديق أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام لا تستحِ من إعطاء القليل فإنالحرمان اقل منه المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لايصدق الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين الناجح يرى حلا لكل مشكلةوالفاشل يرى مشكلة في كل حل الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبدده االناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلىالماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول مايختار الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث اللهم لك الحمد والشكر على ماوفقتنا له وأعنتنا على نقله لإخوانا ألاعضاء «اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي، وَزِدْنِي عِلْماً. وأدعوه أن يتقبل أعمالنا جميعا خالصة لوجهه الكريم و أن يكون المنتدي هو المرجع والمصداقيه والشفافيه ويكون هذا المنتدى مما يحبه الله ويكون كل عمل فيها لوجه الله ونكون سبب فى.. رسم السعادة على كل ما فى وبذل الغالي والنفيس في منتدى القران الحكيم..

 

 السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة رسول الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محبة رسول الله


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها   السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 9:14 pm



هي حفصة بنت عمر أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) ر ضي الله عنهما ، ولدت قبل المبعث بخمسة الأعوام. لقد كانت حفصة زوجة صالحة للصحابي الجليل (خنيس بن حذافة السهمي) الذي كان من أصحاب الهجرتين، هاجر إلى الحبشة مع المهاجرين الأولين إليها فرارا بدينه ، ثم إلى المدينة نصرة لنبيه صلى الله عليه و سلم، و قد شهد بدرا أولا ثم شهد أحدا، فأصابته جراحه توفي على أثرها ، و ترك من ورائه زوجته ( حفصة بنت عمر ) شابة في ريعان العمر ، فترملت ولها عشرون سنة






زواج حفصة من الرسول صلى الله عليه وسلم






تألم عمر بن الخطاب لابنته الشابة ، وأوجعه أن يرى ملامح الترمل تغتال شبابها وأصبح يشعر بانقباض في نفسه كلما رأى ابنته الشابة تعاني من عزلة الترمل، وهي التي كانت في حياة زوجها تنعم بالسعادة الزوجية، فأخذ يفكر بعد انقضاء عد تها في أمرها ، من سيكون زوجا لابنته؟


ومرت الأيام متتابعة ..وما من خاطب لها ، وهو غير عالم بأن النبي صلى الله عليه و سلم قد أخذت من اهتمامه فأسر إلى أبي بكر الصديق أنه يريد خطبتها. ولما تطاولت الأيام عليه وابنته الشابة الأيم يؤلمها الترمل، فعرضها عمر على أبي بكر فسكت ، فعرضها على عثمان حين ماتت رقية بنت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : ما أريد أن أتزوج اليوم ، فذكر ذلك عمر لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال : يتزوج حفصة من هو خير من عثمان ، ويتزوج عثمان من هو خير من حفصة ، فلقي أبو بكر عمر فقال : لا تجد علي فإن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذكر حفصة ، فلم أكن أفشي سر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولو تركها لتزوجتها ، وتزوج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حفصة بعد عائشة

الراوي: - - خلاصة الدرجة: أصله في الصحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 4/273





وعمر لا يدري معنى قول النبي صلى الله عليه و سلم . لما به من هموم لابنته ، ثم خطبها النبي صلى الله عليه و سلم ، فزوجه عمر رضي الله عنه ابنته حفصة ، وينال شرف مصاهرة النبي صلى الله عليه و سلم ، ويرى نفسه أنه قارب المنزلة التي بلغها أبو بكر من مصاهرته من ابنته عائشة ، وهذا هو المقصود والله أعلم من تفكير النبي صلى الله عليه و سلم بخطبة لحفصة بنت عمر رضي الله عنها ؟!




وزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم عثمان بابنته أم كلثوم بعد وفاة أختها رقية، ولما أن تزوج رسول الله صلى الله عليه و سلم حفصة ..لقي عمر بن الخطاب أبا بكر.. فاعتذر أبو بكر إليه، وقال : لا تجد علي ، فإن ر سول الله صلى الله عليه و سلم، كان ذكر حفصة، فلم أكن لأفشي سره ، ولو تركها لتزوجتها ؟!

وبذلك تحققت فرحة عمر وابنته حفصة .. وبارك الصحابة يد رسول صلى الله عليه و سلم وهي تمتد لتكرم عمر بن الخطاب بشرف المصاهرة منه عليه الصلاة والسلام ، وتمسح عن حفصة آلام الترمل والفرقة.وكان زواجه صلى الله عليه و سلم بحفصة سنة ثلاث من الهجرة على صداق قدره 400 درهم، وسنها يومئذ عشرون عاما3.





حفصة في بيت النبوة

وقد حظيت حفصة بنت عمر الخطاب –رضي الله عنها - بالشرف الرفيع الذي حظيت به سابقتها عائشة بنت أبي بكر الصديق !!.وتبوأت المنزلة الكريمة من بين (أمهات المؤمنين ) رضي الله عنهنَّ !!..

وتدخل (حفصة ) بيت النبي صلى الله عليه و سلم ... ثالثة الزوجات في بيوتاته عليه الصلاة والسلام .. فقد جاءت بعد( سوده ) ..و( عائشة) ..

أما سوده فرحبت بها راضية .. وأما عائشة فحارت ماذا تصنع مع هذه الزوجة الشابة.. وهي من هي! بنت الفاروق (عمر ) .. الذي أعز الله به الإسلام قديما .. وملئت قلوب المشركين منه ذعرا!!..

وسكتت عائشة أمام هذا الزواج المفاجئ وهي التي كانت تضيق بيوم ضرتها (سوده) التي ما اكترثت لها كثيرا …فكيف يكون الحال معها حين تقتطع (حفصة) من أيامها مع الرسول صلى الله عليه وسلم ثلثها؟!.

وتتضاءل غيرة عائشة من حفصة لما رأت توافد زوجات أخريات على بيوتات النبي صلى الله عليه وسلم…" زينب …وأم سلمة…وزينب الأخرى ..وجويرية… وصفية .." إنه لم يسعها إلا أن تصافيها الود…و تُـسر حفصة لود ضرتها عائشة …وينعمها ذلك الصفاء النادر بين الضرائر؟.!..



صفات حفصة –رضي الله عنها

(حفصة) أم المؤمنين …الصوامة .. القوامة… شهادة صادقة من أمين الوحي (جبريل عليه السلام) !! … وبشارة محققه : إنها زوجتك – يا رسول الله- في الجنة!!… وقد وعت حفصة مواعظ الله حق الوعي .. وتأدبت بآداب كتابه الكريم حق التأدب... وقد عكفت على المصحف تلاوة و تدبرا و تفهما و تأملا ..مما أثار انتباه أبيها الفاروق (عمر بن الخطاب) إلى عظيم اهتمامها بكتاب الله تبارك و تعالى !! مما جعله يوصي بالمصحف الشريف الذي كتب في عهد أبي بكر الصديق بعد وفاة النبي صلى الله عليه و سلم .. و كتابه كانت على العرضة الأخيرة التي عارضها له جبريل مرتين في شهر رمضان من عام وفاته صلى الله عليه و سلم………..إلى ابنته (حفصة) أم المؤمنين!!..



حفظ نسخة القرآن المكتوب عند حفصة : الوديعة الغالية

روى أبو نعيم عن ابن شهاب عن خارجة بن زيد بن ثابت عن أبيه قال : " لما أمرني أبوبكر فجمعت القرآن كتبته في قطع الأدم وكسر الأكتاف والعسب، فلما هلك أبو بكر رضي الله عنه- أي : توفي – كان عمر كتب ذلك في صحيفة واحدة فكانت عنده- أي: على رق من نوع واحد – فلما هلك عمر رضي الله عنه كانت الصحيفة عند حفصة زوجة النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم أرسل عثمان رضي الله عنه إلى حفصة رضي الله عنها ، فسألها أن تعطيه الصحيفة ؛ و حلف ليردنها إليها، فأعطته ، فعرض المصحف عليها ، فردها إليها ، وطابت نفسه ، و أمر الناس فكتبوا المصاحف …!



و قد امتاز هذا المصحف الشريف بخصائص الجمع الثاني للقرآن الكريم الذي تم إنجازه في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، بمشورة من عمر بن الخطاب ، و ذلك بعد ما استحر القتل في القراء في محاربة ( مسيلمة الكذاب ) حيث قتل في معركة اليمامة ( سبعون ) من القراء الحفظة للقرآن بأسره .. وخصائص جمع هذا المصحف نجملها فيما يلي :

أولا : أن كل من كان قد تلقى عن رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا من القرآن أتى وأدلى به إلى زيد بن ثابت .



ثانيا : أن كل من كتب شيئا في حضرة النبي صلى الله عليه و سلم من القرآن الكريم أتى به إلى زيد .



ثالثا : أن زيدا كان لا يأخذ إلا من أصل قد كتب بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم.



رابعا : أن الجمع بعد المقارنة بين المحفوظ في الصدور ، و المرسوم في السطور ، و المقابلة بينهما ، لا بمجرد الاعتماد على أحدهما.

خامسا : أن زيدا كان لا يقبل من أحد شيئا حتى يشهد معه شاهدان على سماعه و تلقيه عن رسول الله صلى الله عليه و سلم مباشرة بلا واسطة ؛ فيكون بذلك هذا الجمع قد تم فيه التدوين الجماعي ، و الثلاثة أقل الجمع.



سادسا : أن ترتيب هذا المصحف الشريف – الأول من نوعه – و ضبطه كان على حسب العرضة الأخيرة على رسول الله صلى الله عليه و سلم قبل التحاقه بالرفيق الأعلى.



وقد شارك زيد في هذه المهمة العظيمة ( عمر بن الخطاب ) فعن عروة بن الزبير أن أبا بكر قال لعمر و زيد : " اقعدا على باب المسجد ، فمن جاءكم بشاهدين على شيء من كتاب الله فاكتباه " !!.. قال الحافظ السخاوي في (جمال القراء) : " المراد انهما يشهدان على أن ذلك المكتوب كتب بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم ، أو المراد أنهما يشهدان على أن ذلك من الوجوه التي نزل بها القرآن ". ولما أجمع الصحابة على أمر أمير المؤمنين عثمان بن عفان في جمع الناس على مصحف إمام يستنسخون منه مصاحفهم .." أرسل أمير المؤمنين عثمان إلى أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن أرسلي إلينا بالصحف ننسخها في المصاحف " ..





تلك هي الوديعة الغالية !!.. التي أودعها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب عند ابنته حفصة أم المؤمنين.. فحفظتها بكل أمانة .. ورعتها بكل صون ...فحفظ لها الصحابة … والتابعون …. وتابعوهم من المؤمنين إلى يومنا هذا … وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. ذلك الذكر الجميل الذي تذكر فيه كلما تذاكر المسلمون جمع المصحف الشريف في مرحلتيه … في عهد الصديق أبي بكر … وعهد ذي النورين عثمان… وبعد مقتل عثمان…إلى آخر أيام علي….بقيت حفصة عاكفة على العبادة صوامة قوامة … إلى أن توفيت في أول عهد معاوية بن أبي سفيان …وشيعها أهل المدينة إلى مثواها الأخير في البقيع مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ayman

Ayman


عدد المساهمات : 554
تاريخ التسجيل : 12/08/2010

السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها   السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 01, 2010 10:15 pm

رضى الله عنك يا ابنه الفاروق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذكرى

ذكرى


عدد المساهمات : 672
تاريخ التسجيل : 05/09/2010

السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها   السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 4:56 pm

رضى الله عنها

وجزاكى خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيدة خديجة رضى الله عنها
» السيدة عائشة رضى الله عنها
» السيدة مارية القبطية رضى الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر :: منتدي نصرة سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: