المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تقني شامل لكل ما يتعلق بالأنظمة والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخى وأختاه أقوى كلمة هي الحق.. وأصـعـــب لـحظــات أن تفـــارق مــن تحـــب أبليت بأربع إبليس والدنيا ونفسى والهوى من أين ارجو منهم فكاكا يارب ساعدنى بعفو أننى أصبحت لاأرجو لهن سواكا وقال إبليس : العجب لبني آدم يحبون الله ويعصونه .. ويبغضونني ويطيعوني قال احدالحكماء إياك ان تكون عدواً لإبليس في العلانية وصديقاً له في السر شعــاع قرآني قال تعالى مَن عَمِلَ صالحاً مِن ذَكَرٍ أو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ مَاكَانُوا يَعمَلُونَ إيمـان + عمل صـالح = حياة طيبةوهي غاية السعادة. ضيــاء نبوي قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم عَجَباً لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ. إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ. وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ. إِنْأَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ. فَكَانَ خَيْراً لَهُ. وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْراً لَهُ فالسعادة في الشكر عند النعماء، والصبر عند الضراء قال الحسن البصري تفقدوا الحـلاوة في ثلاثة أشياء في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن فإن وجدتم، وإلافاعلموا أن الباب مغلق قال الإمام ابن القيم رحمه الله: عنوان سعادة العبد في ثلاث أمور هي أنه إذا أنعم شكر،وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر، فإن هذه الأمور الثلاثة هي عنوان سعادةالعبد, وعلامة فلاحه في دنياه وأخراه. كن تقيًّا تكن سعيداً ولست أرى السعادة جمع مـالٍ ولـكن التقيَّ هـو السعيـد كتمان الأسرار يدل على جواهر الانسان وكما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها فلا خير في إنسان لا يكتم سراً كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً .. يُرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر يامن يرى مد البعوض جناحها فى ظلمة الليل البهيم الا ليل ويرى مناط عروقها فى لحمه والمخ فى تلك العظام النحل أجالها محتومة وأرزاقها مسمومة بعطا وأن لم تسأل فلقد سألتك بالنبى محمد الهاشمى المدثر المزمل إمنن علىً بتوبة تمحو بها ماكان فى الزمان الآول قال الحكماء العاقل من نفسه في تعب والناس منه في راحة والأحمق من نفسه في راحة والناس منه في تعب من عمل لآ خرته كفاه الله أمر دنياه ومن أصلاح سريرته أصلح الله علا نيته ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس سرورك بالمعصية اذا ظفرت بها شر من مباشرتك المعصية طول الاستماع الى الباطل يطفى حلاوة الطاعة من القلب علامة مقت الله للعبد ان تراه مشتغلا بما لا يعنيه من امر نفسه كل ما شغلك عن الله عز وجل من اهل او مال او ولد فهو عليك مشئوم كن فى الدنيا ببدنك وفى أ لاخره بقلبك لا تصحب الاامنيا او معينا فان الامين يحملك على الصدق والمعين يعينك على الطاعة إذا لم تتبع ما تريد، لن تحصل عليه أبد اإذا لم تسأل، ستكون الإجابة دائما لا إذا لم تتقدم خطوة، ستظل دائما في نفس المكان لا تفش على احد ما تحب ان يكون مستورا منك لا يقوى على ترك الشهوات الا بترك الشبهات ما ابتلى الله عبد ا بشىء اشد من الغفلة والقسوة من اظهر محاسنه لمن لا يملك ضره ولا نفعه فقد اظهر جهله من استغفر الله وهو ملازم للذنب حرم الله تعالى عليه التوبه ولانابة اليه من عاش بوجهين مات لا وجه له. من حفظ قلبه مع الله بالصدق اجرى الله على لسانه الحكمة من خاف الله خافة كل شىء من رايت فيه خصلة من الخير فلا تفارقه فانه يصيبك من بر كاته من ضيع امر الله فى صغر ه اذله الله فى كبر ه من علامة الاستدراج العمى عن عيون النفس الدنيا دار تجارة والويل لمن تزود منها بالخسارة . الامن مع الفقر خير من الغنى مع الخوف عالم معاند خير من جاهل منصف لا خير فى عبادة لا فقة فيها ولا خير فى قراءة لا تدبر فيها تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا من مات قلبه لم يشعر بالمعصية عند الامتحان يكرم المرء او يهان الكرم غطاء العيب من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه قل حياؤه اذا حان القضاء ضاق الفضاء صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذابه تاج المروءة التواضع من كتم سره كان الخير فى يده مارفعت نعمة الا بضياع حق من أبطا به عمله لم يسرع به نسبه وقال بعض الصالحين : من اذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكى الكريم من كف اذاه والقوى من قهر هواه نية المرء خير من عمله اطلبوا الخير من حسان الوجوه من اطلع على جاره انتهكت حجب استاره الغريب من ليس له حبيب اخسر الخاسرين من ابدى للناس صالح اعماله وبارز بالقبيح من هو ا قرب اليه من حبل الوريد اذا اقبل العبد بقلبه الى الله تبارك وتعالى اقبل الله اليه بقلوب المؤمنين ا ذا انت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعى الله ؟ اذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك اصلح ما بقى من عمرك يغفر لك ما مضى اطع الله يطيعك كل شىء افقر الفقراء من لا يهتدى الى من يقدر على ان يغنيه انك لا تدع شيئا اتقاء الله الا اعطاك الله خيرا منه اتخذ طاعة الله تجارة تاتيك الارباح من عير بضاعة الا نس بغير الله تعالى وحشة الشكر ان تجتنب ما نهى الله عنه العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه وعرف ما يضره مما ينفعه المتوكل الذى يرضى بحكم الله تعالى فيه النظر رسل البلايا وسهام المنايا الهموم عقوبات الذنوب حق لمن اعزه الله بالمعرفة الا يذله المعصية الناس موتي و أهل العلم أحياء انما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت و لعمري عن قليل كل من فيها يموت الذهب: اصفر يجري في جيوب الأثرياء فتحمر وجوههم عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته. أن الذنوب تؤدي إلى قلة التوفيق وحرمان العلم والرزق وضيق الصدر وذهاب الحياء الصمت يفتح طريق التفكير وكثرة الكلام تغلقه . عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذي تكلمه أعظم أنواع الجهل أن يجهل الجاهل انه جاهل • من يرى بعقله لا يحتاج أن يرى بعينه أن الصمت حكمه ولكنه يكون نقمه عندما يحتل كل المواقف وبصدارة احكم على الرجل بأسئلته ... لا بأجوبته سمي السفر سفراً لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين إذا أردت أن تؤاخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت لا تبكى على الماضي ..فيكفي أنه مضى .. .بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف. سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز . من يحب الشجرة يحب أغصانها . - إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أوحب - لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود . البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي . القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره . الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك . عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الاصدقاء دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة . إذا أردتأن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين . من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه. -عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون. - - لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. - الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن يعلم الحياة سوف تلعب به كبير . عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل. إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه الكلام اللين يغلب الحق البين ** ** ** ** كلنا كالقمر .. له جانب مظلم ** ** ** ** لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره ** ** ** ** العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً ** ** ** ** المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض ** ** ** ** يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم ** ** ** ** يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة الكلام اللين يغلب الحق البين لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً من علت همته , طال همه ** ** ** ** من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء ** ** ** ** من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً ** ** ** ** المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك من أطاع الواشي ضيَع الصديق أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام لا تستحِ من إعطاء القليل فإنالحرمان اقل منه المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لايصدق الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين الناجح يرى حلا لكل مشكلةوالفاشل يرى مشكلة في كل حل الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبدده االناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلىالماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول مايختار الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث اللهم لك الحمد والشكر على ماوفقتنا له وأعنتنا على نقله لإخوانا ألاعضاء «اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي، وَزِدْنِي عِلْماً. وأدعوه أن يتقبل أعمالنا جميعا خالصة لوجهه الكريم و أن يكون المنتدي هو المرجع والمصداقيه والشفافيه ويكون هذا المنتدى مما يحبه الله ويكون كل عمل فيها لوجه الله ونكون سبب فى.. رسم السعادة على كل ما فى وبذل الغالي والنفيس في منتدى القران الحكيم..

 

 السيدة مارية القبطية رضى الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة رسول الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محبة رسول الله


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

السيدة مارية القبطية رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: السيدة مارية القبطية رضى الله عنها   السيدة مارية القبطية رضى الله عنها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 8:09 pm



قدمت مارية إلى المدينة المنورة بعد صلح الحديبية في سنة سبع من الهجرة. وذكر المفسرون أن اسمها مارية بنت شمعون القبطية، بعد أن تم صلح الحديبية بين الرسول صلى الله عليه و سلم وبين المشركين في مكة، بدأ الرسول في الدعوة إلى الإسلام ، وكتب الرسول - صلى الله عليه وسلم - كتبا إلى ملوك العالم يدعوهم فيها إلى الإسلام، واهتم بذلك اهتماماً كبيراً، فاختار من أصحابه من لهم معرفة و خبرة، وأرسلهم إلى الملوك، ومن بين هؤلاء الملوك هرقل ملك الروم، كسرى أبرويز ملك فارس، المقوقس ملك مصر و النجاشي ملك الحبشة. تلقى هؤلاء الملوك الرسائل وردوا رداً جميلا، ما عدا كسرى .ملك فارس، الذي مزق الكتاب.

لما أرسل الرسول كتاباً إلى المقوقس حاكم الإسكندرية والنائب العام للدولة البيزنطية في مصر، أرسله مع حاطب بن أبي بلتعة، وكان معروفاً بحكمته وبلاغته وفصاحته. فأخذ حاطب كتاب الرسول صلى الله عليه و سلم إلى مصر وبعد ان دخل على المقوقس الذي رحب به. واخذ يستمع إلى كلمات حاطب، فقال له " يا هذا، إن لنا ديناً لن ندعه إلا لما هو خير منه".

واُعجب المقوقس بمقالة حاطب، فقال لحاطب: " إني قد نظرت في أمر هذا النبي فوجدته لا يأمر بزهودٍ فيه، ولا ينهي عن مرغوب فيه، ولم أجدهُ بالساحر الضال، ولا الكاهن الكاذب، ووجدت معه آية النبوة بإخراج الخبء و الأخبار بالنجوى وسأنظر"

أخذ المقوقس كتاب النبي صلى الله عليه و سلم وختم عليه، وكتب إلى النبي صلى الله عليه و سلم

" بسم الله الرحمن الرحيم

لمحمد بن عبدالله، من المقوقس عظيم القبط، سلام عليك، أما بعد

فقد قرأت كتابك، وفهمت ما ذكرت فيه، وما تدعو إليه، وقد علمت أن نبياً بقي،

وكنت أظن أنه سيخرج بالشام، وقد أكرمت رسولك، وبعثت إليك بجاريتين لهما

مكان في القبط عظيم، وبكسوة، وأهديتُ إليك بغلة لتركبها والسلام عليك".

وكانت الهدية جاريتين هما: مارية بنت شمعون القبطية وأختها سيرين. وفي طريق عودة حاطب إلى المدينة، عرض على ماريه وأختها الإسلام ورغبهما فيه، فأكرمهما الله بالإسلام.

وفي المدينة، أختار الرسول صلى الله عليه و سلم مارية لنفسه، ووهب أختها سيرين لشاعره الكبير حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه. كانت ماريه رضي الله عنها بيضاء جميلة الطلعة، وقد أثار قدومها الغيرة في نفس عائشة رضي الله عنها، فكانت تراقب مظاهر اهتمام رسول الله صلى الله عليه و سلم بها. وقالت عائشة رضي الله عنها:" ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية، وذلك أنها كانت جميلة جعدة-أو دعجة- فأعجب بها رسول الله صلى الله عليه و سلم وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيتٍ لحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، فكان عامة الليل والنهار عندها، حتى فرغنا لها، فجزعت فحولها إلى العالية، وكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشد علينا" .

ولادة مارية لإبراهيم

وبعد مرور عام على قدوم مارية إلى المدينة، حملت مارية، وفرح النبي لسماع هذا الخبر فقد كان قد قارب الستين من عمره وفقد أولاده ما عدا فاطمـة الزهراء رضوان الله عليها. ولدت مـارية في "شهر ذي الحجة من السنة الثامنة للهجرة النبوية الشريفة"، طفلاً جميلاً يشبه الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد سماه إبراهيم، " تيمناً بأبيه إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام" وبهذه الولادة أصبحت مـارية حرة .

وعاش إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه و سلم سنة وبضع شهور يحظى برعاية رسول الله صلى الله عليه و سلم ولكنه مرض قبل أن يكمل عامه الثاني، وذات يوم اشتد مرضه، ومات إبراهيم وهو ابن ثمانية عشر شهراً، " وكانت وفاته يوم الثلاثاء لعشر ليال خلت من ربيع الأول سنة عشر من الهجرة النبوية المباركة"، وحزنت مارية حزناً شديداً على موت إبراهيم.

مكانة مارية في القرآن الكريم

لمـارية رضي الله عنها شأن كبير في الآيات المباركة وفي أحداث السيرة النبوية. "أنزل الله عز وجل صدر سورة التحريم بسبب مارية القبطية، وقد أوردها العلماء والفقهاء والمحدثون والمفسرون في أحاديثهم وتصانيفهم". وقد توفي الرسول عنها صلى الله عليه و سلم وهو راض عن مـارية، التي تشرفت بالبيت النبوي الطاهر، وعدت من أهله، وكانت مـارية شديدة الحرص على اكتساب مرضاة الرسول صلى الله علية وسلم، كما عرفت بدينها وورعها وعبادتها.

وفاة مارية

عاشت مـارية ما يقارب الخمس سنوات في ظلال الخلافة الراشدة، وتوفيت في السنة السادسة عشر من محرم. دعا عمر الناس وجمعهم للصلاة عليها . فاجتمع عدد كبير من الصحابة من الهاجرين والأنصار ليشهدوا جنازة مـارية القبطية، وصلى عليها سيدنا عمر رضي الله عنه في البقيع، ودفنت إلى جانب نساء أهل البيت النبوي، وإلى جانب ابنها إبراهيم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة مارية القبطية رضى الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيدة خديجة رضى الله عنها
» السيدة حفصة بنت عمر رضى الله عنها
» السيدة هند ام سلمة رضى الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر :: منتدي نصرة سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: