المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
إذا كنت تحبّ السرور في الحياة فاعتنِ بصحتك، وإذا كنت تحبّ السعادة في الحياة فاعتنِ بخلقك، وإذا كنت تحبّ الخلود في الحياة فاعتنِ بعقلك، وإذا كنت تحبّ ذلك كله فاعتنِ بدينك.
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع تقني شامل لكل ما يتعلق بالأنظمة والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
أخى وأختاه أقوى كلمة هي الحق.. وأصـعـــب لـحظــات أن تفـــارق مــن تحـــب أبليت بأربع إبليس والدنيا ونفسى والهوى من أين ارجو منهم فكاكا يارب ساعدنى بعفو أننى أصبحت لاأرجو لهن سواكا وقال إبليس : العجب لبني آدم يحبون الله ويعصونه .. ويبغضونني ويطيعوني قال احدالحكماء إياك ان تكون عدواً لإبليس في العلانية وصديقاً له في السر شعــاع قرآني قال تعالى مَن عَمِلَ صالحاً مِن ذَكَرٍ أو أُنثَى وَهُوَ مُؤمِنٌ فَلَنُحيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجزِيَنَّهُم أَجرَهُم بِأَحسَنِ مَاكَانُوا يَعمَلُونَ إيمـان + عمل صـالح = حياة طيبةوهي غاية السعادة. ضيــاء نبوي قَالَ النبي صلى الله عليه وسلم عَجَباً لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ. إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ. وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلاَّ لِلْمُؤْمِنِ. إِنْأَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ. فَكَانَ خَيْراً لَهُ. وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ، فَكَانَ خَيْراً لَهُ فالسعادة في الشكر عند النعماء، والصبر عند الضراء قال الحسن البصري تفقدوا الحـلاوة في ثلاثة أشياء في الصلاة، وفي الذكر، وفي قراءة القرآن فإن وجدتم، وإلافاعلموا أن الباب مغلق قال الإمام ابن القيم رحمه الله: عنوان سعادة العبد في ثلاث أمور هي أنه إذا أنعم شكر،وإذا ابتلى صبر، وإذا أذنب استغفر، فإن هذه الأمور الثلاثة هي عنوان سعادةالعبد, وعلامة فلاحه في دنياه وأخراه. كن تقيًّا تكن سعيداً ولست أرى السعادة جمع مـالٍ ولـكن التقيَّ هـو السعيـد كتمان الأسرار يدل على جواهر الانسان وكما انه لا خير في آنية لا تمسك ما فيها فلا خير في إنسان لا يكتم سراً كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً .. يُرمى بحجر فيرمي أطيب الثمر يامن يرى مد البعوض جناحها فى ظلمة الليل البهيم الا ليل ويرى مناط عروقها فى لحمه والمخ فى تلك العظام النحل أجالها محتومة وأرزاقها مسمومة بعطا وأن لم تسأل فلقد سألتك بالنبى محمد الهاشمى المدثر المزمل إمنن علىً بتوبة تمحو بها ماكان فى الزمان الآول قال الحكماء العاقل من نفسه في تعب والناس منه في راحة والأحمق من نفسه في راحة والناس منه في تعب من عمل لآ خرته كفاه الله أمر دنياه ومن أصلاح سريرته أصلح الله علا نيته ومن أصلح ما بينه وبين الله أصلح الله مابينه وبين الناس سرورك بالمعصية اذا ظفرت بها شر من مباشرتك المعصية طول الاستماع الى الباطل يطفى حلاوة الطاعة من القلب علامة مقت الله للعبد ان تراه مشتغلا بما لا يعنيه من امر نفسه كل ما شغلك عن الله عز وجل من اهل او مال او ولد فهو عليك مشئوم كن فى الدنيا ببدنك وفى أ لاخره بقلبك لا تصحب الاامنيا او معينا فان الامين يحملك على الصدق والمعين يعينك على الطاعة إذا لم تتبع ما تريد، لن تحصل عليه أبد اإذا لم تسأل، ستكون الإجابة دائما لا إذا لم تتقدم خطوة، ستظل دائما في نفس المكان لا تفش على احد ما تحب ان يكون مستورا منك لا يقوى على ترك الشهوات الا بترك الشبهات ما ابتلى الله عبد ا بشىء اشد من الغفلة والقسوة من اظهر محاسنه لمن لا يملك ضره ولا نفعه فقد اظهر جهله من استغفر الله وهو ملازم للذنب حرم الله تعالى عليه التوبه ولانابة اليه من عاش بوجهين مات لا وجه له. من حفظ قلبه مع الله بالصدق اجرى الله على لسانه الحكمة من خاف الله خافة كل شىء من رايت فيه خصلة من الخير فلا تفارقه فانه يصيبك من بر كاته من ضيع امر الله فى صغر ه اذله الله فى كبر ه من علامة الاستدراج العمى عن عيون النفس الدنيا دار تجارة والويل لمن تزود منها بالخسارة . الامن مع الفقر خير من الغنى مع الخوف عالم معاند خير من جاهل منصف لا خير فى عبادة لا فقة فيها ولا خير فى قراءة لا تدبر فيها تعلموا العلم صغارا تسودوا به كبارا من مات قلبه لم يشعر بالمعصية عند الامتحان يكرم المرء او يهان الكرم غطاء العيب من كثر كلامه كثر خطؤه ومن كثر خطؤه قل حياؤه اذا حان القضاء ضاق الفضاء صبرك عن محارم الله ايسر من صبرك على عذابه تاج المروءة التواضع من كتم سره كان الخير فى يده مارفعت نعمة الا بضياع حق من أبطا به عمله لم يسرع به نسبه وقال بعض الصالحين : من اذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكى الكريم من كف اذاه والقوى من قهر هواه نية المرء خير من عمله اطلبوا الخير من حسان الوجوه من اطلع على جاره انتهكت حجب استاره الغريب من ليس له حبيب اخسر الخاسرين من ابدى للناس صالح اعماله وبارز بالقبيح من هو ا قرب اليه من حبل الوريد اذا اقبل العبد بقلبه الى الله تبارك وتعالى اقبل الله اليه بقلوب المؤمنين ا ذا انت لم تسمع نداء الله فكيف تجيب داعى الله ؟ اذا طلبت صلاح قلبك فاستعن عليه بحفظ لسانك اصلح ما بقى من عمرك يغفر لك ما مضى اطع الله يطيعك كل شىء افقر الفقراء من لا يهتدى الى من يقدر على ان يغنيه انك لا تدع شيئا اتقاء الله الا اعطاك الله خيرا منه اتخذ طاعة الله تجارة تاتيك الارباح من عير بضاعة الا نس بغير الله تعالى وحشة الشكر ان تجتنب ما نهى الله عنه العاقل من عقل عن الله عز وجل مواعظه وعرف ما يضره مما ينفعه المتوكل الذى يرضى بحكم الله تعالى فيه النظر رسل البلايا وسهام المنايا الهموم عقوبات الذنوب حق لمن اعزه الله بالمعرفة الا يذله المعصية الناس موتي و أهل العلم أحياء انما الدنيا فناء ليس للدنيا ثبوت إنما الدنيا كبيت نسجته العنكبوت ولقد يكفيك منها أيها الطالب قوت و لعمري عن قليل كل من فيها يموت الذهب: اصفر يجري في جيوب الأثرياء فتحمر وجوههم عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك من وثق بالله أغناه ومن توكل عليه كفاه ومن خافه قلت مخافته ومن عرفه تمت معرفته. أن الذنوب تؤدي إلى قلة التوفيق وحرمان العلم والرزق وضيق الصدر وذهاب الحياء الصمت يفتح طريق التفكير وكثرة الكلام تغلقه . عندما تقول أنا آسف, أنظر لعيني الشخص الذي تكلمه أعظم أنواع الجهل أن يجهل الجاهل انه جاهل • من يرى بعقله لا يحتاج أن يرى بعينه أن الصمت حكمه ولكنه يكون نقمه عندما يحتل كل المواقف وبصدارة احكم على الرجل بأسئلته ... لا بأجوبته سمي السفر سفراً لأنه عن الأخلاق والطبائع يسفر أشكر الله وأشكر الناس فالله يزيد الشاكرين إذا أردت أن تؤاخي رجلاً فأغضبه قبل ذلك فإن أنصفك عند غضبه وإلا فاحذره أعظم فضيلة في الحياة.. الصدق إن لم تجد من يبتسم لك ..ابتسم له أنت لا تبكى على الماضي ..فيكفي أنه مضى .. .بعضنا يصطاد بعضاً و الـشباك تختلف. سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز . من يحب الشجرة يحب أغصانها . - إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أوحب - لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود . البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي . القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره . الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة عندما تكون قد فقدتَ شعرك . عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الاصدقاء دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة . إذا أردتأن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين . من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه. -عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون. - - لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه. - الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن يعلم الحياة سوف تلعب به كبير . عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل. إن بعض القول فن .. فاجعل الإصغاء فناً الذي يولد يزحف , لا يستطيع أن يطير اللسان الطويل دلالة على اليد القصيرة نحن نحب الماضي لأنه ذهب . ولو عاد لكرهناه الكلام اللين يغلب الحق البين ** ** ** ** كلنا كالقمر .. له جانب مظلم ** ** ** ** لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره ** ** ** ** العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً ** ** ** ** المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز إذا لم تعلم أين تذهب , فكل الطرق تفي بالغرض ** ** ** ** يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم ** ** ** ** يظل الرجل طفلاً , حتى تموت أمه , فإذا ماتت ، شاخ فجأة عندما تحب عدوك , يحس بتفاهته إذا طعنت من الخلف , فاعلم أنك في المقدمة الكلام اللين يغلب الحق البين لا تتحدى إنساناً ليس لديه ما يخسره العين التي لا تبكي , لا تبصر في الواقع شيئاً من علت همته , طال همه ** ** ** ** من العظماء من يشعر المرء بحضرته أنه صغير ولكن العظيم بحق هو من يُشعر الجميع في حضرته بأنهم عظماء ** ** ** ** من يطارد عصفورين يفقدهما جميعاً ** ** ** ** المرأة هي نصف المجتمع وهي التي تلد و تربي النصف الآخر لكل كلمة أذن , ولعل أذنك ليست لكلماتي , فلا تتهمني بالغموض كلما ارتفع الإنسان , تكاثفت حوله الغيوم والمحن لا تجادل الأحمق , فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل قد يجد الجبان 36 حلاً لمشكلته ولكن لا يعجبه سوى حل واحد منها وهو .. الفرار شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك من أطاع الواشي ضيَع الصديق أن تكون فرداً في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائداً للنعام لا تستحِ من إعطاء القليل فإنالحرمان اقل منه المتفائل إنسان يرى ضوءاً غير موجود والمتشائم أحمق يرى ضوءاً و لايصدق الناجح يفكر في الحل والفاشل يفكر في المشكلة الناجح لا تنضب أفكاره والفاشل لا تنضب أعذاره الناجح يساعد الآخرين والفاشل يتوقع المساعدة من الآخرين الناجح يرى حلا لكل مشكلةوالفاشل يرى مشكلة في كل حل الناجح يقول الحل صعب لكنه ممكن والفاشل يقول الحل ممكن لكنه صعب الناجح لديه أحلام يحققها والفاشل لديه أوهام وأضغاث أحلام يبدده االناجح يقول : عامل الناس كما تحب أن يعاملوك والفاشل يقول : اخدع الناس قبل أن يخدعوك الناجح يرى في العمل أمل والفاشل يرى في العمل ألم الناجح ينظر إلى المستقبل ويتطلع إلى ما هو ممكن والفاشل ينظر إلىالماضي ويتطلع إلى ما هو مستحيل الناجح يختار ما يقول والفاشل يقول مايختار الناجح يناقش بقوة وبلغة لطيفة والفاشل يناقش بضعف وبلغة فظة الناجح يتمسك بالقيم ويتنازل عن الصغائر والفاشل يتشبث بالصغائر ويتنازل عن القيم الناجح يصنع الأحداث والفاشل تصنعه الأحداث اللهم لك الحمد والشكر على ماوفقتنا له وأعنتنا على نقله لإخوانا ألاعضاء «اللَّهُمَّ انْفَعْنِي بِمَا عَلَّمْتَنِي، وَعَلِّمْنِي مَا يَنْفَعُنِي، وَزِدْنِي عِلْماً. وأدعوه أن يتقبل أعمالنا جميعا خالصة لوجهه الكريم و أن يكون المنتدي هو المرجع والمصداقيه والشفافيه ويكون هذا المنتدى مما يحبه الله ويكون كل عمل فيها لوجه الله ونكون سبب فى.. رسم السعادة على كل ما فى وبذل الغالي والنفيس في منتدى القران الحكيم..

 

 السيدة عائشة رضى الله عنها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة رسول الله
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محبة رسول الله


عدد المساهمات : 840
تاريخ التسجيل : 19/09/2010

السيدة عائشة رضى الله عنها Empty
مُساهمةموضوع: السيدة عائشة رضى الله عنها   السيدة عائشة رضى الله عنها I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 05, 2010 8:03 pm

السيدة عائشة (رضي الله عنها) هو ما لهذه الإنسانة من عقل نير، وذكاء حاد ، وعلم جم. ولدورها الفعال في خدمة الفكر الإسلامي من خلال نقلها لأحاديث رسول الله وتفسيرها لكثير من جوانب حياة الرسول صلى الله عليه و سلم واجتهاداتها . وهي كذلك المرأة التي تخطت حدود دورها كامرأة لتصبح معلمة أمة بأكملها ألا وهي الأمة الإسلامية. لقد كانت (رضي الله عنها) من أبرع الناس في القرآن والحديث و الفقه، فقد قال عنها عروة بن الزبير (( ما رأيت أحداً أعلم بالقرآن ولا بفرائضه ولا بحلال ولا بحرام ولا بشعر ولا بحديث عرب ولا بنسب من عائشة)). 1

وفي هذه النقطة البحثية تطرقت إلى ثلاث مجالات تميزت فيهم السيدة عائشة وهي :

1. علمها وتعليمها .

2. السيدة المفسرة المحدثة.

3. السيدة الفقيهه .

وقد اخترت هذه المجالات ؛ لأهميتها ولأثرها الواضح في المجتمع والفكر الإسلامي، فهي (رضي الله عنها) بعلمها ودرايتها ساهمت بتصحيح المفاهيم، والتوجيه لإتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقد كان أهل العلم يقصدونها للأخذ من علمها الغزير، فأصبحت بذلك نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه.تلكم هي عائشة بنت أبي بكر الصديق زوجة رسول الله وأفقه نساء المسلمين وأعلمهن بالقرآن والحديث والفقه. ولدت بمكة المكرمة في العام الثامن قبل الهجرة ، تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة، فكانت أكثر نسائه رواية لأحاديثه.





كانت من أحب نساء الرسول إليه، وتحكي (رضي الله عنها) عن ذلك فتقول ((قالت عائشة لنساء النبي صلى الله عليه وسلم : فضلت عليكن بعشر ولا فخر : كنت أحب نسائه إليه وكان أبي أحب رجاله إليه ، وابتكرني ولم يبتكر غيري ، وتزوجني لسبع ، وبنى بي لتسع ، ونزل عذري من السماء واستأذن النبي صلى الله عليه وسلم نساءه في مرضه ، فقال : إنه ليشق علي الاختلاف بينكن فائذن لي أن أكون عند بعضكن . فقالت أم سلمة : قد عرفنا من تريد عائشة . أذنا لك ، وكان آخر زاده من الدنيا ريقي ، أتي بسواك ، فقال : انكثيه ياعائشة . فنكثته وقبض بين حجري ونحري ، ودفن في بيتي )).

الراوي: عبدالملك بن عمير - خلاصة الدرجة: إسناده صالح ، ولكن فيه انقطاع - المحدث: الذهبي - المصدر: سير أعلام النبلاء - الصفحة أو الرقم: 2/147


توفيت(رضي الله عنها) في الثامنة والخمسين للهجرة.




علمها وتعليمها

تعد عائشة (رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد أحيطت بعلم كل ما يتصل بالدين من قرآن وحديث وتفسير وفقه. وكانت (رضي الله عنها) مرجعاً لأصحاب رسول الله عندما يستعصي عليهم أمر، فقد كانوا (رضي الله عنهم) يستفتونها فيجدون لديها حلاً لما أشكل عليهم. حيث قال أبو موسى الأشعري : ((ما أشكل علينا –أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علماً)) .

وقد كان مقام السيدة عائشة بين المسلمين مقام الأستاذ من تلاميذه، حيث أنها إذا سمعت من علماء المسلمين والصحابة روايات ليست على وجهها الصحيح،تقوم بالتصحيح لهم وتبين ما خفي عليهم، فاشتهر ذلك عنها ، وأصبح كل من يشك في رواية أتاها سائلاً.

لقد تميزت السيدة بعلمها الرفيع لعوامل مكنتها من أن تصل إلى هذه المكانة، من أهم هذه العوامل:



- ذكائها الحاد وقوة ذاكرتها، وذلك لكثرة ما روت عن النبي صلى الله عليه و سلم .



- زواجها في سن مبكر من النبي صلى الله عليه و سلم، ونشأتها في بيت النبوة، فأصبحت (رضي الله عنها) التلميذة النبوية.



- كثرة ما نزل من الوحي في حجرتها، وهذا بما فضلت به بين نساء رسول الله.



- حبها للعلم و المعرفة، فقد كانت تسأل و تستفسر إذا لم تعرف أمراً أو استعصى عليها مسائلة، فقد قال عنها ابن أبي مليكة ((كانت لا تسمع شيئا لا تعرفه إلا راجعت فيه حتى تعرفه)).



ونتيجة لعلمها وفقهها أصبحت حجرتها المباركة وجهة طلاب العلم حتى غدت هذه الحجرة أول مدارس الإسلام وأعظمها أثر في تاريخ الإسلام. وكانت (رضي الله عنها) تضع حجاباً بينها وبين تلاميذها، وذلك لما قاله مسروق((سمعت تصفيقها بيديها من وراء الحجاب)).



لقد اتبعت السيدة أساليب رفيعة في تعليمها متبعة بذلك نهج رسول الله في تعليمه لأصحابه. من هذه الأساليب عدم الإسراع في الكلام وإنما التأني ليتمكن المتعلم من الاستيعاب، . فقد قال عروة إن السيدة عائشة قالت مستنكرة((ألا يعجبك أبو هريرة جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدّث عن رسول الله صلى الله عليه و سلم يسمعني ذلك، وكنت أسبِّح-أصلي-فقام قبل أن أقضي سبحتي، ولو أدركته لرددت عليه، إن رسول الله صلى الله عليه و سلم لم يكن يسرد الحديث كسردكم.





كذلك من أساليبها في التعليم، التعليم أحياناً بالإسلوب العملي، وذلك توضيحاً للأحكام الشرعية العملية كالوضوء. كما أنها كانت لا تتحرج في الإجابة على المستفتي في أي مسائلة من مسائل الدين ولو كانت في أدق مسائل الإنسان الخاصة. كذلك لاحظنا بأن السيدة عائشة كانت تستخدم الإسلوب العلمي المقترن بالأدلة سواء كانت من الكتاب أو السنة. ويتضح ذلك في رواية مسروق حيث قال((كنت متكئا عند عائشة . فقالت : يا أبا عائشة ! ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية . قلت : ما هن ؟ قالت : من زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم رأى ربه فقد أعظم على الله الفرية . قال وكنت متكئا فجلست . فقلت : يا أم المؤمنين ! أنظريني ولا تعجليني . ألم يقل الله عز وجل : { ولقد رآه بالأفق المبين } [ 81 / التكوير / الآية - 23 ] { ولقد رآه نزلة أخرى } [ 53 / النجم / الآية - 13 ] فقالت : أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال : " إنما هو جبريل . لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين . رأيته منهبطا من السماء . سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض )

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 177


فقالت: أنا أول هذه الأمة سأل عن ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فقال: ( إنما هو جبريل )) الراوي: عبدالله بن مسعود و عائشة - خلاصة الدرجة: صح عن عائشة وابن مسعود - المحدث: ابن القيم - المصدر: زاد المعاد - الصفحة أو الرقم: 3/33
فقالت: أولم تسمع أن الله يقولSad لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير) أو لم تسمع أن الله يقولSadوما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولاً فيوحي بإذنه ما يشاء إنه عليٌ حكيم).

قالت: ومن زعم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كتم شيئا من كتاب الله فقد أعظم على الله الفرية ، و الله يقول: ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته ). قالت: ومن زعم أنه يخبر بما يكون في غد فقد أعظم على الله الفرية ، والله يقول ( قل لا يعلم من في السماوات و الأرض الغيب إلا الله ))

وبذلك يتضح لنا بأن السيدة عائشة (رضي الله عنها)كانت معقلاً للفكر الإسلامي، وسراجاً يضيء على طلاب العلم. ولذكائها و حبها للعلم كان النبي صلى الله عليه و سلم يحبها ويؤثرها حيث قالSad( وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام)).



السيدة المفسرة المحدثة

كانت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عالمة مفسرة ومحدثة، تعلم نساء المؤمنين،ويسألها كثير من الصحابة في أمور الدين،فقد هيأ لها الله سبحانه كل الأسباب التي جعلت منها أحد أعلام التفسير والحديث. وإذا تطرقنا إلى دورها العظيم في التفسير فإننا نجد أن كونها ابنة أبو بكر الصديق هو أحد الأسباب التي مكنتها من احتلال هذه المكانة في عالم التفسير، حيث أنها منذ نعومة أظافرها وهي تسمع القرآن من فم والدها الصديق، كما أن ذكائها و قوة ذاكرتها سبب آخر،ونلاحظ ذلك من قولهاSad( لقد نزل بمكة على محمد صلى الله عليه و سلم وإني لجارية ألعب (بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) وما نزلت سورة البقرة والنساء إلا وأنا عنده)).



ومن أهم الأسباب إنها كانت تشهد نزول الوحي على رسول الله، وكانت(رضي الله عنها)تسأل الرسول عن معاني القرآن الكريم وإلى ما تشير إليه بعض الآيات.فجمعت بذلك شرف تلقي القرآن من النبي صلى الله عليه و سلم فور نزوله وتلقي معانيه أيضا من رسول الله. وقد جمعت (رضي الله عنها) إلى جانب ذلك كل ما يحتاجه المفسر كقوتها في اللغة العربية وفصاحة لسانها و علو بيانها.

كانت السيدة تحرص على تفسير القرآن الكريم بما يتناسب وأصول الدين وعقائده، ويتضح ذلك في ما قاله عروة يسأل السيدة عائشة عن قوله تعالى(( حتى إذا استيأس الرسل و ظنوا أنهم قد كُذِبُوا جاءهم نصرنا…)) قلت: أ كُذِبُوا أم كُذِّبُوا؟ قالت عائشة: كُذِّبُوا، قلت: قد استيقنوا أن قومهم كذّبوهم فما هو بالظن، قالت: أجل قد استيقنوا بذلك، فقلت لها:وظنَّوا أنهم قد كُذِبُوا؟ قالت: معاذ الله لم تكن الرسل تظن ذلك بربها، قلت: فما هذه الآية؟ قالت: هم أتباع الرسل الذين آمنوا بربهم وصدقوهم، فطال عليهم البلاء و استأخر عنهم النصر، حتى إذا استيأس الرسل ممن كذبهم من قومهم، وظنت الرسل أن اتباعهم قد كذَّبوهم جاءهم نصر الله عند ذلك)).

وفي موقف آخر يتضح لنا أن السيدة عائشة كانت تحرص على إظهار ارتباط آيات القرآن بعضها ببعض بحيث كانت تفسر القرآن بالقرآن. وبذلك فإن السيدة عائشة تكون قد مهدت لكل من أتى بعدها أمثل الطرق لفهم القرآن الكريم . أما من حيث إنها كانت من كبار حفاظ السنة من الصحابة، فقد احتلت (رضي الله عنها) المرتبة الخامسة في حفظ الحديث وروايته، حيث إنها أتت بعد أبي هريرة ، وابن عمر وأنس بن مالك ، وابن عباس (رضي الله عنهم).



ولكنها امتازت عنهم بأن معظم الأحاديث التي روتها قد تلقتها مباشرة من النبي صلى الله عليه و سلم كما أن معظم الأحاديث التي روتها كانت تتضمن على السنن الفعلية . ذلك أن الحجرة المباركة أصبحت مدرسة الحديث الأول يقصدها أهل العلم لزيارة النبي صلى الله عليه و سلم وتلقي السنة من السيدة التي كانت أقرب الناس إلى رسول الله، فكانت لا تبخل بعلمها على أحدٍ منهم، ولذلك كان عدد الرواة عنها كبير.

كانت (رضي الله عنها) ترى وجوب المحافظة على ألفاظ الحديث كما هي، وقد لاحظنا ذلك من رواية عروة بن الزبير عندما قالت له (( يا ابن أختي ! بلغني أن عبدالله بن عمرو مار بنا إلى الحج . فالقه فسائله . فإنه قد حمل عن النبي صلى الله عليه وسلم علما كثيرا . قال فلقيته فساءلته عن أشياء يذكرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال عروة : فكان فيما ذكر ؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إن الله لا ينتزع العلم من الناس انتزاعا . ولكن يقبض العلماء فيرفع العلم معهم . ويبقى في الناس رؤسا جهالا . يفتونهم بغير علم . فيضلون ويضلون " . قال عروة : فلما حدثت عائشة بذلك ، أعظمت ذلك وأنكرته . قالت : أحدثك أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول هذا ؟ قال عروة : حتى إذا كان قابل ، قالت له : إن ابن عمرو قد قدم . فالقه . ثم فاتحه حتى تسأله عن الحديث الذي ذكره لك في العلم . قال فلقيته فساءلته . فذكره لي نحو ما حدثني به ، في مرته الأولى . قال عروة : فلما أخبرتها بذلك . قالت : ما أحسبه إلا قد صدق . أراه لم يزد فيه شيئا ولم ينقص )) .

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2673

ولذلك كان بعض رواة الحديث يأتون إليها ويسمعونها بعض الأحاديث ليتأكدوا من صحتها، كما إنهم لو اختلفوا في أمر ما رجعوا إليها. ومن هذا كله يتبين لنا دور السيدة عائشة و فضلها في نقل السنة النبوية ونشرها بين الناس، ولولا أن الله تعالى أهلها لذلك لضاع قسم كبير من سنة النبي صلى الله عليه و سلم الفعلية في بيته عليه الصلاة و السلام .



السيدة الفقيهة :



تعد السيدة عائشة(رضي الله عنها) من أكبر النساء في العالم فقهاً وعلماً، فقد كانت من كبار علماء الصحابة المجتهدين، وكما ذكرنا سابقاً بأن أصحاب الرسول صلى الله عليه و سلم كانوا يستفتونها فتفتيهم، وقد ذكر القاسم بن محمد أن عائشة قد اشتغلت بالفتوى من خلافة أبي بكر إلى أن توفيت. ولم تكتفِ (رضي الله عنها) بما عرفت من النبي صلى الله عليه و سلم وإنما اجتهدت في استنباط الأحكام للوقائع التي لم تجد لها حكماً في الكتاب أو السنة، فكانت إذا سئلت عن حكم مسألة ما بحثت في الكتاب والسنة، فإن لم تجد اجتهدت لاستنباط الحكم، حتى قيل إن ربع الأحكام الشرعية منقولة عنها. فها هي (رضي الله عنها) تؤكد على تحريم زواج المتعة مستدلة بقول الله تعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون.إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين.فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون)).



وقد استقلت السيدة ببعض الآراء الفقهية، التي خالفت بها آراء الصحابة، ومن هذه الآراء:

1-جواز التنفل بركعتين بعد صلاة العصر، قائلة((لم يدع رسول الله صلى الله عليه وسلم الركعتين بعد العصر . قال فقالت عائشة : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا تتحروا طلوع الشمس ولا غروبها . فتصلوا عند ذلك )).

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 833
وعلى الرغم من أنه من المعلوم أن التنفل بعد صلاة العصر مكروه، فقال بعض الفقهاء أن التنفل بعد العصر من خصوصياته .



2- كما أنها كانت ترى أن عدد ركعات قيام رمضان إحدى عشرة ركعة مع الوتر، مستدلة بصلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم ،وذلك عندما سألها أبو سلمة بن عبدالرحمن (( كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟ فقالت : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي أربعا ، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا . قالت عائشة : فقلت : يا رسول الله ، أتنام قبل أن توتر ؟ . فقال : يا عائشة ، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي )).

الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 1147

2 - الراوي: عائشة - خلاصة الدرجة: [صحيح] - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2013


فكان الصحابة (رضي الله عنهم) يصلونها عشرين ركعة، لأن فعل النبي صلى الله عليه و سلم لهذا العدد لا يدل على نفي ما عداه . وهكذا جمعت السيدة عائشة بين علو بيانها و رجاحة عقلها، حتى قال عنها عطاءSad( كانت عائشة أفقه الناس وأحسن الناس رأياً في العامة)).



الخلاصة :

توفيت السيدة عائشة (رضي الله عنها) وهي في السادسة و الستين من عمرها،بعد أن تركت أعمق الأثر في الحياة الفقهية و الاجتماعية والسياسية للمسلمين. وحفظت لهم بضعة آلاف من صحيح الحديث عن رسول صلى الله عليه و سلم .

لقد عاشت السيدة بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم لتصحيح رأي الناس في المرأة العربية ، فقد جمعت (رضي الله عنها) بين جميع جوانب العلوم الإسلامية ، فهي السيدة المفسرة العالمة المحدثة الفقيهة. وكما ذكرنا سابقاً فهي التي قال عنها رسول الله صلى الله عليه و سلم أن فضلها على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام، فكأنها فضلت على النساء.

كما أن عروة بن الزبير قال فيهاSad(ما رأيت أعلم بفقه ولا طب ولا شعر من عائشة))، وأيضا قال فيها أبو عمر بن عبدالبرSad( إن عائشة كانت وحيدة بعصرها في ثلاثة علوم علم الفقه وعلم الطب وعلم الشعر)).

وهكذا فإننا نلمس عظيم الأثر للسيدة التي اعتبرت نبراساً منيراً يضيء على أهل العلم وطلابه،للسيدة التي كانت أقرب الناس لمعلم الأمة وأحبهم، والتي أخذت منه الكثير وأفادت به المجتمع الإسلامي. فهي بذلك اعتبرت امتدادا لرسول الله صلى الله عليه و سلم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيدة عائشة رضى الله عنها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حبيبة رسول الله عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها
» السيدة سودة رضى الله عنها
» السيدة هند ام سلمة رضى الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المتخصص للأنظمة والكمبيوتر :: منتدي نصرة سيدنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم-
انتقل الى: